الفرق بين شاشات الموبايل LCD و OLED و AMOLED و Retina Display

0 866

اعلانات

الفرق بين شاشات الموبايل LCD و OLED و AMOLED و Retina Display عند اقتناء الهواتف الذكية، قد تسجل بعض المواصفات كالدقة، من بين الشاشات التي يقدمها مصنعوا الأجهزة المحمولة شاشات LCD و OLED و AMOLED و SAMPLED و Retina Display و Xiaomi و Realme، وفي الغالب فإن منتجي ومصنعي الهواتف الذكية الصينين يستخدمون شاشات OLED في هواتفهم الرئيسية، أما سامسونج فتستخدم شاشات AMOLED و sAmoled، أما Apple فكانت تستخدم شاشة عرض شبكة العين، سابقا لم يكن متاحا سوى شاشتين نوع  LCD و LED، لكن مع التطور التكنولوجي أصبح بإمكاننا التعامل مع خيارات كثيرة، ونتساءل عن أجمل العروض، وأفضلها، ذلك ما سأحاول شرحه بشكل بسيط في هذا المقال، دون التعمق كي لا نزيد الأمور تعقيدا حول فهم شاشات العرض.

قد تكون حاولت فهم المعنى الحقيقي لتقنيات العرض المختلفة والمستخدمة لتصميم الهواتف الذكية الجديدة حاليا، حيث انتقالنا من شاشة LCD إلى شاشات أكثر تطورا مثل OLED و Amoled وهي الشاشة المتميزة المستخدمة حاليا لصناعة أجهزة الهواتف المحمولة وأجهزة التلفاز، في هذا المقال سنحاول شرح الفرق بين بعض أنواع الشاشات المستخدمة ك LCD و OLED و Amoled، هي تقنيات عرض متميزة وفريدة من نواحي عديدة، وقبل الخوض في التفاصيل دعني أذكرك أن تقنية LCD أقدم من OLED و Amoled، لذلك توقع مسبقا ان تأتي هذه التقنية الحديثة بميزات عديدة وأفضل المزايا.

الفرق بين شاشات الموبايل LCD و OLED و AMOLED و Retina Display

تعتبر LCD وهي شاشة Liquid crystal ، من بين التقنيات الأكثر شيوعا في الاستخدام للهواتف الذكية والأجهزة الأخرى كالتلفاز، وتتميز LCD بإضاءة خلفية فريدة تستخدمها لعرض صورة على شاشة جهازك، ويمكنك أن تشاهد بشكل أفضل من خلال شاشات الكريستال السائل، الشاشة منخفضة إذا قارناها مع شاشة Amoled، من الممكن استعمال شاشات LCD في الهواتف ذات المدى المتوسط ولتقليل تكلفة الإنتاج، أما Xiaomi فيعتمد استخدام شاشات LCD لصناعة هواتفه الفعالة ذات التكلفة المنخفضة، مقارنة بتلفاز LCD يعتبر هاتف LCD مقبولا وليس سيئا.

مزايا شاشات LCD

  • تأتي الهواتف الذكية المتواضعة عادة بشاشة LCD لأنها ارخص تكلفة
  • تحتوي أيضا شاشة LCD على وميض منخفض وتمتاز بسهولة التخلص منها.
  • من الممكن استخدام LCD كشاشة لأي جهاز إلكتروني أو جهاز يعمل بالبطارية.
  • شاشة LCD لا تتأثر بالمجالات المغناطيسية عكس شاشة CRT.
  • شاشات LCD يمكن أن تقتصد في الطاقة لأنها تعتمد  التخفيض من الإضاءة الخلفية.

 عيوب LCD

  • تستهلك شاشة LCD بفعل الإضاءة الخلفية
  • عند استخدام شاشة LCD طويلا تميل إلى التسخين.
  • إذا شاهدت شاشة LCD من زوايا مختلفة، هناك عدم الاستقرار في اللون والتباين، والصور تظهر مسطحة.
  • شاشة LCD تستهلك المزيد من الطاقة.

شاشات LED

أما O-LED هي تقنية تعتمد لعرض الصور على شاشة الهاتف على مصابيح LED، والمعروف لدى غالبية المستخدمين هو Amoled، ومن المرجح انك لم تسمع قط عن POLED، وهي شاشة تستخدم للعرض في Google Pixel 2 xl، والشركة المصنعة لها هي LG، ولم تكن شاشة عالية الدقة، مثل SAMSUNG، يستخدمون البلاستيك لزيادة متانة الشاشة.

لتصميم تقنية العرض تعتمد LED على الصمام وهو مادة عضوية ينبعث منها الضوء بمجرد ربطها بالتيار، عكس شاشة LCD ، التي لا تحتاج إلى إضاءة خلفية، كونها تتكون من الكثير من الصغيرة، تنبعث من اللون والسطوع  لحظتها ربطها بالتيار، وبعض الأجسام الصغيرة التي لا تتلقى الأمر بالعمل تبقى في حالة راحة، وبالتالي توفير المزيد من الطاقة عكس شاشات LCD على الهواتف الذكية.

شاشات Amoled

أما Amoled هو نوع من شاشات OLED، وستكتشف أن اغلب هواتف Samsung مزودة بشاشة Amoled أو sAmoled، فهو يأتي بعرض أكثر دقة ومرونة، Amoled هي خطوة معنوية من OLED ، فالتقنيتين لا تختلفان كثيرا، وتعتمد Amoled على الصمام الثنائي النشط، وهي من أحدث تقنيات العرض المستخدمة في أحدث اجهزة التلفزيون والهواتف الذكية.

كما أن  Amoled تعتبر من أفضل تكنولوجيا العرض التي تم استخدامها، أثناء العرض تعمل كل المصابيح على حدة، وكل صمام يتيح الضوء لنفسه، وبالمقارنة مع OLED العادي، يحتوي Amoled على فيلم TFT بدلا من الزجاج، مما يزيده مرونة، وبالتالي إمكانية استخدامه في الهواتف القابلة للطي مثل Samsung Galaxy Fold ، و Moto RAZR.

قياسا على ذلك فتقنية العرض مزودة برقاقة TFT من الداخل، TFT تقف عل  فيلم الترنزستور رقيقة، وتؤدي وظيفة استقامة وتخفيف عملية نقل التيار إلى البكسل الصحيح.

هذا وتستخدم Amoled لمعظم أجهزة الشاشات الكبيرة حاليا.

لقد عرفنا الآن الكثير عن شاشات LCD و OLED و AMOLED، فدعونا نناقش ميزاتها بالتفصيل ونقف عند أوجه الاختلاف بين هذه الشاشات.

هل تعلم أن Samsung ليست فقط مجرد شركة لصناعة الهواتف الذكية، فهي أيضا من بين المنتجين فمعظم شركات تصنيع الهواتف الذكية الأخرى تقتني شاشاتها من Samsung. لأنهم من بين اكبر المصنعين لها، فبإمكانهم توفير مجموعة كبيرة من الهواتف بعرض مميز، حتى في الهواتف المتوسطة المدى مثل سلسلة “M”

شاشات SAMOLED

أما sAmoled هو نوع من Amoled اخترعته Samsung حيث لا توجد بها شاشة لمس منفصلة، تم دمجها في الجزء العلوي من الشاشة أيضا، وتتميز شاشة sAmoled بمجموعة واسعة من الألوان ووضوحها.

شاشات Retina Display

عرض شبكة العين او Retina Display  هي  شاشة LCD/ OLED  عادية، وقد اخترت لها Appele  هذا الاسم أو المعرف الفريد، فلا يوجد فرق بينها وبين تقنيات العرض الأخرى، غير أن إعدادات العرض التي تتيحها Apple جعلتها أفضل تقنية عرض بين الهواتف الذكية.

مميزات شاشة AMOLED / OLED

▪︎ تبدو شاشات OLED مستقرة عند عرضها من مختلف الزوايا.

▪︎تعد شاشة OLED وAMOLED مثالية لمحبي الألعاب كونها تأتي مع معدلات تحديث أسرع ويمكن استخدام هذا النوع من الشاشات على أي هاتف من الهواتف الذكية، بفض النظر عن حجم الشاشة، كم يستعمل Amoled كذلك في صناعة الأجهزة الأخرى كالتلفاز الذكي وأجهزة التلفاز المتميزة الأخرى المستخدمة حاليا.

  • شاشة OLED أفضل نسبيا من شاشة LCD ولا تستخدم الإضاءة الخلفية، وتستخدم بدلها مصابيح LED OLED/ AMOLED
  • توفر شاشات AMOLED و OLED الطاقة أكثر من LCD

–  يستخدم AMOLED على الأجهزة الرقيقة لأنها لا يحتاج إلى إضاءة خلفية كما يفعل LCD

عيوب شاشة OLED   و AMOLED

الأجهزة المزودة بشاشة OLED/AMOLED  باهظة الثمن لأن هذا النوع من الشاشات مكلف جدا.

– شاشة LCD أكثر إشراقا من شاشة OLED  / AMOLED،

اعلانات

– أما LCD تستخدم إضاءة خلفية مخصصة مت مصدر أسفل الشاشة، أما OLED يستخدم LED،بينما يأتي AMOLED بميزات زائدة لإضافة ما تقدمه OLED.

لكل هذه التقنيات العرض مزاياها المخصصة على الأجهزة، وقد يبدو لك أن معظم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android مزودة بشاشة AMOLED ، بدلا من LCD , غير أن معظم الهواتف الذكية متوسطة المدى وتكلفتها منخفضة تأتي مزودة بشاشة LCD، لذلك يعد OLED و AMOLED باهظ التكلفة للاعتماد في الهواتف ذات التكلفة المنخفضة.

الاختلافات الواردة

نبدأ من المكونات للتمييز بين الشاشات

LCD

الخلفية

الاستقطاب

زجاج TFT

OLED

لون فلتر الزجاج

الاستقطاب

الاختيار

مغلفة بالزجاج

الثنائية العضوية الباعثة للضوء

زجاج TFT

AMOLED

الاستقطاب

مغلفة بالزجاج

الثنائية العضوية الباعثة للضوء

زجاج TFT

 الاختلافات الأخرى

إن OLED و AMOLED صديقين للبطارية يستهلكان اقل من LCD الذي يستهلك أكثر بفعل الإضاءة الخلفية.

 

الصور على شاشات LCD تكون أكثر اشرقا من OLED و Amoled عند عرضها في الفضاء الخارجي، لأنه من الممكن ضبط الإضاءة الخلفية لشاشة LCD، وذلك ليس ممكنا على OLED و AMOLED.

شاشات OLED و AMOLED اقل نحافة من LCD كون هذه الأخيرة مزودة بطبقات أكثر من AMOLED و OLED

ا AMOLED أكثر إشراقا من OLED.

أما OLED اكثر إشراقا من LCD

أي واحد من هذه العروض أفضل

إن العرض الأفضل لا يعتمد فقط على النوعية فقط بل يعتمد أيضا الألوان والتحسين، الشيء الذي جعل شاشة Samsung أكثر إشراقا ولها اختلافات اللون أفضل، ويحاول العديد من شركات التصنيع مزاحمتها والتغلب عليها، لكن Samsung تنفرد بمكانة خاصة في صناعة شاشات العرض.

ختاما

إن شراء هاتف ذكي مع شاشة AMOLED بميزانية ضعيفة مستبعد، أما هاتف ذكي بشاشة LCD فمتاح، غير أن شاشة LCD ليست جيدة ونحاول إظهار الاختلافات بين تقنيات العرض الشائعة والمعروفة والمستخدمة في صناعة الهواتف الذكية، أجهزة Apple تأتي بشاشة LCD لكن الشركة بدأت في استخدام OLED من طراز iPhone x بالرغم من أنها أطلقت على الشاشة اسم Super Ret6 و super Retina XDR.

ستتفوق  Amoled على شاشات LCD أكثر، لاسيما عندما تكون البطارية ومعدل التحديث في الحسبان، عموما شاشة LCD جيدة لكن OLED أفضل عير أن AMOLED هو الأفضل على الإطلاق، عند اقتناءك هاتفا جديدا تذكر هذه الأشياء

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق